jhyc.png
tfgh.png
sub.PNG

السيرة الذاتية

د.راندا محمود رزق، استاذ مساعد الاعلام التربوي بجامعة القاهرة، شغلت مناصب عدة فى العديد من الهيئات والمنظمات الحكومية والاجنبية منها: استشاري المسئولية المجتمعية للقطاع الخاص، وخبير التنمية الاجتماعية بالامم المتحدة، ومسئول الاتصال الخارجى والدعم الفنى لوزير التضامن الاجتماعى للعديد من الجهات الدولية والمانحة مثل "اليونيسيف"، ومنسق بالمعونة الالمانية (GTZ WFP) وهئية انقاذ الطفولة، ومستشار لعديد من الوزاراء مثل وزير التموين والتجارة الداخلية، ومستشارًا للاتصال الجماهيرى لجهاز حماية المستهلك، واستشاري ورئيس لجنة صندوق التنمية الثقافية بمكتب وزير الثقافة، وتشغل حاليًا منصب رئيس المكتب الثقافي المصري بالدوحة بقطر، وعضو المجلس التخصصي لتنمية المجتمع التابع لرئاسة الجمهورية.

 

شاركت من خلال عملها كمشرف على قطاع الرعاية و التنمية الاجتماعية بوزارة التضامن الاجتماعي فى صياغة قانون الجمعيات الاهلية، وتطوير الكتاب الاحصائي الخاص بالوزارة، كما أشرفت على المعايير القومية بالوزارة ووضع استراتيجية اطفال الشوارع وعمالة الاطفال، كما عملت كمدير قطري لبرنامج "التعلم لحياة افضل" بالتعاون مع " اليونيفام" و"الصندوق الاجتماعى للتنمية".

 

حاصلة على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف فى "سيسولوجية النوع الاجتماعى" القاهرة (2003)، وماجستير فى "الانثروبولوجية" (1999) مع الطبع والتداول، دبلوم "الإعلام التربوي وإستراتيجية بناء القدرات  بتقدير ممتاز (2002) – "الإذاعة والتلفزيون" كلية الإعلام ، جامعة القاهرة" تقدير ممتاز" (2001) – "الترجمة التحريرية" من الجامعة الأمريكية بالقاهرة (ترجمة اللغة العامية و المؤتمرات).

وحاصلة على شهادة دراسات حرة فى "الدعوة وكسب التأييد والتسويق الاجتماعى" من جامعة  "جون هوبكنز" وعضوية الأكاديمية الاجتماعية والتضامن الاقتصادي بمنظمة العمل الدولية ILO (تورينو –ايطاليا). 

 

اخرجت اوبريت "اطفال الشوراع" مع المجلس العربى للطفولة والتنمية لدعم قضية اطفال الشوراع واوبريت "اطفالنا حقوقنا" لخدمة قضايا الطفولة فى اطار الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل. كما ساهمت فى مجال اصلاح التعليم كمروج لعمليات بولونيا التابع لبرنامج "تمبس" -الاتحاد الاوربى-، كما أن لها دراسة هامة فى التسويق الاجتماعى لسياسات القبول بالجامعات.

 

أختيرت من قبل منظمة الصحة العالمية المنسق القطرى فى العديد من مبادرتها مثل "الاتفاقية الاطارية لمكافحة التبغ"، و"الدعوة وكسب والتأييد فى مصر"، و مبادرة "1000 حياة.. 1000 مدينة"، ومبادرة "تنمية المجتمع المحلى" بالمناطق العشوائية.

 

كما اختارتها "الشبكة العربية والافريقية" لبناء حملات محو الأمية لمناصرة قضايا التعليم للجميع، عوضًا عن تكلفتها من قبل "جامعة الدول العربية" لصياغة إستراتيجية محو أمية المرأة العربية، وفى مجال الحرف التراثية واليدوية، وضعت "رزق" فكرة احياء الحرف التراثية لتمكين الاسرة المصرية لترويج "صنع بأيد الاسرة المصرية"، وكرمتها "اليونيفام" على ذلك لاحياء فكرة البيت النوبى وتوثيقها للتراث الحرف اليدوية.

 

وتعمل كعضو مؤسس بالعديد من الجمعيات والمؤسسات الاجتماعية ذات التأثير المتميز منها : مؤسس ورئيس "المجلس العربي للمسئولية المجتمعية والعالم العربي"، وعضو UN" Global Compact"، و"حياة للتنمية المستدامة"، ومؤسس "بنك المتطوعين العربي"،  مؤسس بيت الـ"رزق" "للتنمية والتجارة العادلة"، و"معاً لتطوير العشوائيات"، و"بنك الكساء المصري"، و"المؤسسة المصرية الصينية للتعاون الدولى والتنمية".

 

حصلت  على العديد من الجوائز وشهادات التقدير اهمها: "شخصية العام" سنة 2012 من "الملحقية الصينية الثقافية في الصين" تقديرا للجهود المستمرة في مجال ترويج الثقافة بين البلدين، ، وكرمتها منظمة الايسيكو عن جهودها فى مجال تحسين مفهوم التربية الصحية لدى المراهقين عام 2008.

 

كما حصلت على جائزة الكاتبات الشابات لسنة 2003 عن مجموعة قصصية بعنوان "وزارة الوفيات – ساكسونيا - فأر تجارب - بدل فاقد"، وجائزة "المجلس العربى للطفولة والتنمية" عن اخراجها اوبريت "اطفال الشوارع" واوبريت "اطفالنا حقوقنا" لدعم قضية اطفال الشوراع.

 

ومثلت "رزق" مصر في أكثر من محفل دولي منها، خبراء تطوير التعليم العالي من خلال "عملية بولونيا" غرب كرواتيا عام 2008، ومؤتمر السياسات الاجتماعية المتكاملة" للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لغربي اسيا "الاسكوا" وإفريقيا عام 2007 ، واللقاء المتوسط حول ممارسة العنف ضد النساء – المغرب الرباط عام 2005، كما شاركت  في فعاليات اللجنة الإعلامية للمؤتمر الوكالة الكندية تحت شعار "الشراكة والقيم من اجل التنمية"، ومؤتمر تعزيز الشفافية للمتابعة والتقيم اليونسيف عمان 2011.

Copyright © 2009-2016 RANDA RIZK.ORG™, All Rights Reserved.